الرئيسية / نظافة عامة / اضرار الدهون الزائدة

اضرار الدهون الزائدة

اضرار الدهون الزائدة

بالرغم من أن الوجبات الدسمة تحفز ذوقك، إلا أنها لا تجعلك تشعر بالشبع بسهولة لأنها لا تحتوي علي نسبة جيدة من البروتينات وهذا يؤدي في أحياناً كثيرة إلي الإفراط في تناول الطعام وهو السبب الشائع وراء ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة. ولكن، قد يستهلك البعض جزء صغير من الأطعمة الدسمة ولا يزال يعاني من ألم البطن. فهذا يعني أنه من الصعب علي الجسم هضم الوجبات الدسمة أو قد يكون هذا الألم مؤشر علي مشكلة أكثر خطورة مثل إضطراب المرارة، وهي مشاكل تحتاج إلي رعاية صحية .

لذلك أنت بحاجة لتعلم بعض الإستراتيجيات الفعالة لمنع  ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة واليوم نعرض عليكم قائمة من الأسباب التي تؤدي إلي ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة وكيفية مقاومة ذلك .

 

اضرار الدهون الزائدة
اضرار الدهون الزائدة

 

 

ألم المعدة بعد تناول الطعام الدسم ما السبب ؟

1.منطقة الألم :

تري حدوث ألام البطن في أي مكان بين الصدر والفخذين  .وذلك لأن الم المعدة عند الكثير من الناس ألم معمم ويمكن أن تواجه في أكثر من نصف البطن ويرجع ذلك إلي حدوث عسر الهضم البطئ، بينما الألم الذي يوجد في منطقة معينة وغالباً ما تكون وجود مشكلة في جهاز مثل المرارة تقع الربع العلوي من الجانب الأيمن  من منطقة البطن .و في كثير من الأحيان يحدث ألم مشابه لإصابتك بتمزق عضلي، في حين أن الألم الذي يأتي ويذهب يمكن أن يكون علامة علي الإصابة بالمرارة أو حصوات الكلي .

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب وراء ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة  تؤدي إلي عدم الشعور بالراحة وإذا كنت تعاني من مشاكل متكرر بعد تناول وجبة دسمة فأنت بحاجة إلي تدخل رعاية طبية

2.مشاكل الجهاز الهضمي :

عند تناول الوجبات الدسمة مثل البيتزا،  البطاطس المقلية، الدجاج المقلي،  تحتوي علي نسبة عالية من الدهون التي تميل إلي إبطاء عملية الهضم. يمكن أن يسبب ذلك ألام البطن عند بعض الناس . علي سبيل المثال، الأطعمة الدسمة تؤدي إلي عسر الهضم وكثيراً ما تشعر بوجود ألم بين الطرف الادني لعظام الصدر والسرة . يمكن أن يكون في بعض الأحيان ألم حارق وتؤدي الأطعمة الدهنية أيضاً إلي الغازات والتي تتسبب في الم البطن، خصوصاً الجزء الأسفل من البطن .

3. مشاكل المرارة :

تساعد  المرارة علي هضم الدهون عن طريق ضخ الصفراء التي ينتجها الكبد إلي الأمعاء الصغيرة من خلال قناة صغيرة. وإذا كان لديك مشاكل والم في البطن بعد تناول وجبة دسمه يمكن أن يكون ذلك ناجم عن تناول الأطعمة الدهنية .. وغالباً ما يسبب إلتهاب المرارة الإصابة بحصوات المرارة والذي يسبب ألم في الجزء الأيمن العلوي  من البطن . ومجموعة من المشاكل الأخري، مثل محتويات الصفراء أو إنسداد في القناة الصفراية  والذي يسبب ألم مماثل بسبب تناول الأطعمة الدسمة .

4. تؤدي إلي الإنتفاخات والغازات :

الغازات جزء طبيعي من عملية الهضم . فالغازات المفرطة، تؤدي إلي عدم الراحة الجسدية والحرج  . وفقاً لمركز أمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤدي إلي تأخير إفراغ المعدة ويسبب ألم  في البطن والإنتفاخات . . وبعد تناول طغام غني بالدهون  لا يجوز لأي شخص إحداث الغازات بشكل متكرر وعندما يتراكم يسبب الألم والإنتفاخات في منطقة البطن . وعند تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية يزيد من مخاطر تشكيل الغازات التي تسبب الألم والكثير من الأعرض المرتبطة بها .

وغالباً ما تحتوي الأطعمة الدسمة  مثل البطاطس المقلية، واللحوم الجاهزة ( السجق) علي كمية كبيرة من الصوديوم والتي تزيد من مخاطر الغازات والإنتفاخات .

5. حموضة المعدة :

تحدث حموضة المعدة عندما يتم قذف حمض المعدة إحتياطي في المرئ، مما يكون له أثار الطعم المر، صعوبة في البلع، الغثيان، الحرقة، مما ينتج عنه إرتداد الحمض . وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلي التعامل مع  مضادات الحموضة وتحسين نمط الحياة والعادات الغذائية. فتكرار حدوث الحموضة سمة أساسية لحالة مزمنة والسبب الشائع لها هو تناول الأطعمة الدسمة والتي ترتبط أيضاً بمعدل زيادة الوزن وعوامل خطر إضافية .

6. إضطرابات الجهاز الهضمي :

يتم تحميل العديد من الوجبات الدسمة بالكربوهيدرات وبالتالي وصول الكثير من السعرات الحرارية للجهاز الهضمي .ويجب أن تضمن الحصول علي مستويات السكر في الدم طبيعية لأنه عندما تحصل علي كمية  عالية من الكربوهيدرات، يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم . وبالتالي تتغير إستجابة الأنسولين العادي . تحتوي الأطعمة الدسمة علي نسبة عالية من الصوديوم والذي يتسبب في حدوث إنتفاخات والذي يمكن أن يساهم في إرتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والكلي. فالكثير من الملح، ينتج عنه أمراض تراكم السوائل وخطر تكوين حصوات الكلي وسرطان المعدة .

7. عدم القدرة علي هضم الطعام :

يوجد عند بعض الأشخاص عدم القدرة علي هضم أنواع معينة من الطعام. علي سبيل المثال، بعض الأفراد لديهم  حساسية اللاكتوز ولا يتمكنوا من هضم مننتجات الألبان بسهولة وأخرين لديهم حساسية الجلوتين  ولا يتمكنوا من هضم الحبوب. لذلك أنت بحاجة إلي القضاء علي كل هذه العناصر في نظامك الغذائي لتجنب الألم الذي يحدث بعد تناول وجبة دسمة تحتوي علي هذه العناصر .

8. حساسية الطعام :

كثير من الأشخاص يعانوا من ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة بسبب حساسية الغذاء والتي يمكن أن تكون موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك منتجات الألبان، النشويات،  التوابل، الحبوب . لذلك، ينصح بتجنب وجود هذه الأطعمة في نظامك الغذائي لتفادي حدوث ألم المعدة .

9. الإضطرابات الهضمية :

قد تكون ناتجة عن حساسية الجلوتين وهو بروتين يوجد في الأطعمة المختلفة ومنها الوجبات الدسمة، ببساطة يمكنك تجنب المخبوزات والمعجنات والحبوب وغيرها من الأطعمة التي تحتوي علي الدقيق والتي تساعدك في تجنب ذلك .ولحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة الخالية من الجلوتين المصممة للأشخاص الذين يعانوا من هذه الحالة .

10. التسمم الغذائية :

بعض الوجبات الدسمة وخصوصاً تلك التي تحصلها عليها من الخارج ملوثة بالكائنات العضوية أو المواد الكيميائية والتي يمكن أن تسبب ألم في المعدة بعد تناول الطعام . عموماً، يحدث الألم في غضون ساعات من وصول الغذاء إلي الجهاز الهضمي .

11. قرحة المعدة :

عندما تعاني من ألم شديد في المعدة بعد تناول وجبة دسمة يمكن أن يكون أحد أعراض قرحة المعدة والسبب هو أن البكتريا تتغذي علي ثقوب بطانة المعدة. والخبر السار، أنه من السهل تقديم العلاجات الطبية الفورية لتجنب هذه المشكلة .

12. حصوات المرارة :

عندما تتشكل حصوات المرارة تسبب ألم شديد في المعدة وغالباً ما يوجد في أسفل الجانب الأيمن من الظهر والتي تستمر لعدة ساعات بعد تناول وجبة غذائية دسمة . فهي تؤدي إلي أعراض أسوا  ولا يمكنك تحملها ويجب إلتماس العناية الطبية علي الفور في مثل هذا الألم .

 13. إنسداد الأوعية الدموية :

من المشاكل الصحية الخطيرة التي تحدث بسبب تراكم الكوليسترول الضار في الدم ويتداخل ذلك مع عمليات الهضم وتحدث عندما يعاني الأشخاص من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن يكون مشكلة تهدد الحياة لأنه إذا تركت بدون علاج ومع الوجبات الدسمة تحدث ألم المعدة .

 

اضرار الدهون الزائدة
اضرار الدهون الزائدة

 

 

14.  القولون العصبي :

من الإضطربات الشائعة التي تؤثر علي القولون وتشمل أعراض ألام البطن، الغازات، الإنتفاخات، الإسهال، الإمساك .

15. إلتهاب البكرياس :

إذا لاحظت تكرار الإصابة بالألم بعد تناول وجبة كبيرة ودسمة وإستمر لديك لمدة 6 ساعات، قد يكون ذلك راجع إلي إلتهاب البنكرياس. وهذا النوع من الألم يبدأ عادة الجزء العلوي من البطن وينتشر إلي الجانب والخلف ويرافقه غثيان مع زيادة ضربات القلب أو الحمي .

كيفية علاج ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة ؟

1.إعطاء المعدة فترة راحة :

ببساطة يمكنك شرب الماء علي فترات منتظمة لمدة 24 ساعة لتقديم فترة راحة للمعدة وتساعد الجهاز الهضمي علي التعافي . وبمجرد أن تشعر بالجوع يمكنك البدء في تناول وجبات صغيرة من الأطعمة الغير حمضية والغير دسمة مثل الأرز، الشوفان، الفواكه، الخضروات، حتي تشعر بتحسن معدتك .

2. عدم الإفراط في تناول مضادات الحموضة :

لا تحاول أخذ مضادات الحموضة بدون وصفة الطبيب . توفر لك مضادات الحموضة راحة مؤقتة من خلال أنها تقوم علي تحيد الأحماض في الامعاء وبذلك فإن إستخدام هذه المنتجات ليس حلاً دائماً .

3. إستخدام الكمادات الدافئة :

القيام بالإستلقاء علي ظهرك ووضع زجاجة  من الماء الساخن .وإستخدام كمادات دافئة أو منشفة ساخنة أو قطعة قماش قطنية علي معدتك. والحرص علي تركها لمدة وعند تكرار ذلك عدة مرات حتي تشعر بتحسن أفضل .

 4. تدليك المعدة :

القيام بالإستلقاء علي الظهر وتحريك الأصابع حول البطن حتي تشعر بتحسن أفضل . يساعدك ذلك في تخفيف الشعور بالألم بعد تناول وجبة دسمة وعودة الهضم بشكل جيد . ولكن يجب أن تتوقف فوراً إذا شعرت  أن الألم يزداد سوءاً .

5.  تناول الزبادي :

الزبادي من الأغذية المخمرة التي تحتوي علي البروبيوتيك، البكتريا الجيدة، التي تساعد في عملية الهضم. إلي جانب ذلك، تناول أي طعام يحتوي علي البروبيوتيك يمكن أن يوفر لك الراحة المؤقتة من الألم .

6. إعتبارات أخري :

قد تعاني من ألم البطن خفيف بعد تناول الأطعمة الدسمة وغالباً ما يرجع ذلك إلي عسر الهضم أو الغازات ويمكنك منعها من خلال تجنب والحد من الأطعمة الدهنية التي تسبب هذه المشاكل .

عن Asmaa

شاهد أيضاً

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم عندما تتلقي نتائج إختبار الكوليسترول الخاص بك، ربما تريد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *