الرئيسية / نظافة عامة / كيفية صناعة الزبادي بالمنزل

كيفية صناعة الزبادي بالمنزل

عمل الزبادي مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة خمس عشرة دقيقة ستة أشخاص ست دقائق المكوّنات ربع كوب من لبن الزبادي. ستة أكواب من الحليب كامل الدسم. كوب من الماء الدافئ. طريقة التحضير تسخين الحليب في وعاء ستانلس على النار، حتى يصل إلى درجة اثنتين وثمانين درجة مئوية، ثمّ خفض درجة حرارته إلى ثلاث وأربعين درجة مئوية.

خفق اللبن مع الماء، ثمّ وضع الخليط فوق الحليب الدافئ، وتغطية الخليط بلطف. تخمير اللبن في فرن غير ساخن، وتشغيل الشعلة الدائمة في حمام ماء دافئ، على درجة حرارة ثلاث وأربعين درجة مئوية لمدة ست ساعات إلى أن يشتد الحليب ويصبح بقوام لبن الزبادي الجاهز. وضع اللبن في وعاء مُحكم الإغلاق، وتخزينه في البراد لمدة أسبوع.

وضع قطعة من قماش صنع الجبنة أو فلتر القهوة في مصفاة، بحيث تُبطنها من الداخل، وتعليق المصفاة فوق وعاء للحصول على لبن بقوام أسمك. سكب اللبن في المصفاة، ويتم تصفيته. وضع اللبن في البراد مدة من أربع وعشرين إلى ثماني وأربعين ساعة إلى أن يسمك، مع الانتباه إلى أنّ السائل الموجود في أسفل الوعاء، هو مصل اللبن الحامض. عمل الزبادي من الحليب المكوّنات علبة من الزبادي. لتر من الحليب. طريقة التحضير تسخين اللبن قليلاً على النار، ثمّ وضع الزبادي فوقه وتحريكهما.

سكب الخليط في سلاطين صغيرة، ووضع السلاطين في فرن دافئ غير مشتعل. ترك الخليط في الفرن إلى أن يشتد قوامه. عمل الزبادي من الحليب والماء المكوّنات علبة من الزبادي. كيلوغرام من الحليب الدافئ. ماء ساخن. طريقة التحضير خلط اللبن والزبادي، وسكب الخليط في طاجن فخار، ثمّ رصه في صينية فيها ماء ساخن. وضع الصينية في الفرن بعد إطفائه. إضافة الماء الساخن للصينية بعد ساعتين. ترك الخليط في الفرن إلى أن نحصل على اللبن الزبادي، ويتم حفظه في الثلاجة. شارك المقالة فيسبوك

الزبادي البلدي اللبن الزبادي من الوجبات التي يقبل الناس على تناولها يومياً بسبب طعمه اللذيذ وفوائده الصحية الكبيرة، وهو مصدر غني بالكالسيوم والبروتين سهل الهضم، حيث يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب، وحامض الفوليك، والفسفور، واليود، والزنك، والبروبيوتيك المفيد لصحة الجهاز الهضمي، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم. طريقة عمل الزبادي المقادير كيلو حليب طازج. ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي.

طريقة التحضير ننزع القشطة عن اللبن وذلك بوضع الحليب يوم كامل في الثلاجة، ثم ننزع القشطة عن وجه الحليب. نسخن الحليب حتى درجة الغليان مع مراعاة التقليب ومراقبة الحليب باستمرار لتجنب احتراقه، ويمكن استخدام ميزان حرارة للتأكد من درجة الحرارة. نبرّد الحليب حتى درجة 35 مئوية وذلك بعمل حمام مائي، ويمكن ترك الحليب يبرد بدرجة حرارة الغرفة مع مراعاة التقليب حتى لا تنخفض درجة حرارة الحليب كثيراً.

صورة ذات صلة

 

نضيف اللبن إلى الحليب مع التقليب جيداً لتوزيع اللبن على الخليط بالتساوي. نغطي الحليب بإحكام للحفاظ على درجة حرارته، ومنع دخول الهواء إليه. نضع الحليب في الحاضنة من ثلاث لخمس ساعات حتى نحصل على القوام المطلوب، حيث توفرالحاضنة درجة حرارة مناسبة لنمو بكتيريا اللبن.

ننقل الحليب إلى الثلاجة ونتركه يوماً كاملاً حتى تتماسك الخثرة. آلية تكون الخثرة في اللبن يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز الذي يتحول تحت تأثير بكتيريا اللبن إلى اللاكتيك أسيد، وتعمل هذه البكتيريا على تكوين الخثرة اللازمة للحصول على القوام المطلوب للزبادي،

وتعمل هذه البكتيريا بدرجات حرارة ورطوبة معينة، وعدم توفر الظروف الملائمة أثناء حضانة الحليب يسبب خللاً في قوام الزبادي. فوائد اللبن الزبادي يسهل عملية الهضم: الزبادي هو غذاء سهل الهضم، ويحتوي على البكتيريا الجيدة التي تساعد في هضم الطعام، ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال ومشاكل القولون العصبي مثل آلام البطن وتكون الغازات، وبعض أنواع الزبادي تحتوي على البروبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم.

يقوي جهاز المناعة : أثبتت الدراسات أن تناول اللبن الزبادي يرفع مناعة الجسم بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي، وذلك لأن البكتيريا النافعة تحسن عملية الهضم والامتصاص، وتقوي الجهاز الهضمي مما يعزز عمل جهاز المناعة. يخفف الوزن : يساعد تناول اللبن على فقدان الوزن بشكل أسرع؛ لأن بكتيريا اللبن تحسن عملية الأيض وتمنح الشعور بالشبع فترة أطول، بالاضافة إلى وجود عنصر الكالسيوم الذي يقلل كمية الكورتيزون، التي تفرزها الخلايا مما يساعد في تخفيف الوزن.

عن ركن الدمام

شاهد أيضاً

كيفية العناية بالزهور لتبقى مدة اطول

العناية بالأزهار عند القطف يمكن المحافظة على الأزهار لوقتٍ أطول من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١] …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان