هل تعرف جبن الماعز؟

هل تعرف جبن الماعز؟

جبن الماعز هو منتج محبوب حول العالم بسبب طعمه المميز وقوامه الكريمي، وخصوصا انه له أطعمة واشكال مختلفة بداية من القوام الناعم سهل الفرد حتى القوام الخشن الحادق، وعلى الرغم من انه يتم تصنيعه بنفس طريقة الجبن المصنوع من اللبن البقري إلا أن جبن الماعز يتميز بفوائد غذائية مختلفة ،ففي هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الغذائية لجبن الماعز والطرق المختلفة لاضافتها لوجباتك الصحية فهو يعتبر من أحد انواع الجبن الأكثر شهرة .

جبن الماعز

جبنة الماعز متوفرة في اشكال كثيرة مثل قطع الجبنه الطازجة وجبن الشيدر القديم والجبن الأبيض خفيف القوام ، أما عن القيمة الغذائية له فهي تتأثر وفقا لخطوات تصنيعه مثل المعالجه او عمر الجبن .

كل أنواع جبنة الماعز تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الدهون الصحية والبروتين والفايتمينات والمعادن .

إن تناول 28 جرام من جبنة الماعز كفيل بامدادك بكميات هائلة من العناصر الغذائية،ولذلك يتم تقديم كميات قليلة منها، فتلك الكمية البسيطة من جبنة الماعز الناعمة تمدك ب102 كالوري و6 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون و8% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ) و11% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (ب2) و 8% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم و10% من احتياجاتك اليومية من الفسفور و8% من احتياجاتك اليومية من النحاس و3% من احتياجاتك اليومية من الحديد ، وهي ايضا مصدر جيد للسليوم والمغانسيوم وفيتامين (ب3) .

فتناول تلك الكمية من جبنة الماعز يمدك ب6 جرامات من البروتين مع تركيبة قوية من الكالسيوم والفسفور والنحاس والتي تعتبر عناصر غذائية ضرورية من اجل عظام قوية .

وإضافة الى ذلك فان جبنة الماعز يمدك بالدهون الصحية مثل الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة والمعروفة باسم (MCFA ) وهى الاحماض الدهنيه التى تحتوي من 6 الى 12 نوع من الكاربون والتى تضيف اليك الاحساس بالشبع، وذلك يفيد في عملية فقدان الوزن،  واضافة الى ذلك تحتوي جبنة الماعز على احماض دهنية متوسطة اكثر من منتجات الالبان البقرية وتلك الاحماض يمتصها الجسم سريعا فلا تتحول لدهون مضرة للجسم، وكذلك فان هناك دهون موجودة في جبنة الماعز قد تحسن من صحتك بطرق مختلفة .

فعلى سبيل المثال لبن الماعز يحتوي على حمض الكبريت وهو حمض دهني متوسط به مضادات للبكتريا ويعتبر مضاد للالتهابات .

وقد اظهرت الابحاث والدراسات على الحيوانات أن حمض الكبريت فعال في مكافحة البكتريا البربيونيه وهي البكتريا المسؤلة عن ظهور حب الشباب .

عن Asmaa

شاهد أيضاً

اهمية المحافظة على شرب الماء

يعدّ الماء جزءاً أساسياً ومهمّاً في جسم الإنسان؛ حيث إنّه يشكل حوالي 60% من وزن …