تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

عندما تتلقي نتائج إختبار الكوليسترول الخاص بك، ربما تريد أن تعرف كيفية قراءة تحليل الكوليسترول في الدم ومعرفة ما هو المستوي الطبيعي للكوليسترول في الدم ؟ وكيف يمكن أن ترفعه إلي نسبة جيدة . توجد العديد من التوصيات للتعرف علي مستوي الكوليسترول الطبيعي وكيفية التعرف علي ضبط مستويات الكوليسترول . إجمالي الكوليسترول  في الدم هو قياس مكونات الكوليسترول الضار ( البروتين الدهني  منخفض الكثافة )  ومستوي الكوليسترول الجيد ( البروتين الدهني عالي الكثافة ) .

فالكوليسترول مثل مادة دهنية متواجدة في الدم يتم إنتاجها بشكل طبيعي من قبل الجسم. وقد تم رصد نحو  75 % من نسبة الكوليسترول في الكبد والخلايا الأخري، وهي جزء مطلوب للجهاز الهضمي. ويمكنك الحصول علي الكوليسترول من مجموعة أطعمة متنوعة ومنها شرائح اللحم والحليب كامل الدسم والبيض أيضاً.

 

 

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

 

 

كيفية قراءة تحليل الكوليسترول في الدم ؟

يأتي الكوليسترول في شكلين مختلفين وهما البروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني منخفض الكثافة . ويعتبر الكوليسترول ( البروتين الدهني عالي الكثافة )  لأنه يساعد في منع تراكم الدهون في جدران الشرايين. ومن المعروف أن الكوليسترول الضار ( البروتين الدهني منخفض الكثافة ) يفعل عكس ذلك تماماً  حيث يؤدي إلي تراكم الدهون في جدران الشرايين ويمكن أن يؤدي إلي إنسداد الشرايين .

يقول ريتشارد ميلاني دكتوراه في  الطب وجمعية القلب الأمريكية” يمكن أن يؤدي الكوليسترول الضار إلي إنسداد أي جزء في الجسم ”  وعندما يحدث إنسداد للشرايين التي تغذي القلب ينتج عنها  النوبات القلبية. وعندما يحدث إنسداد للشرايين التي تزود الدماغ بالدم ينتج عنها السكتات الدماغية . وعند إنسداد شرايين الساقين تؤدي إلي صعوبة المشي . وبذلك فإن الحفاظ علي مستويات الكوليسترول في صحة جيدة هو وسيلة رائعة للحفاظ علي صحة قلبك وخفض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ولقيام بذلك، عليك أن تتعرف علي أرقام الكوليسترول في الدم .

وتوصي جمعية القلب الأمريكية البالغين في سن 20 عاماً أو أكثر إجراء فحص الكوليسترول في الدم كل 4 – 6 سنوات  وعندما تقوم بعرض رسوم لمعرفة درجة الكوليسترول. يقدم لك الإختبار تقرير يظهر مستويات الكوليسترول في الميللرجرام لكل ديسيلتر من الدم . وغالباً ما تمكنك قراءة الكوليسترول في الدم والعديد من العوامل الطبية الأخري يمكنك التنبؤ من خلالها بعوامل الخطر علي حياتك .

سوف يظهر لك تقرير إختبار مستويات الكوليسترول في ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم . لتحديد كيفية تأثير مستويات الكوليسترول علي خطر الإصابة بأمراض القلب وسوف يأخذ الطبيب في إعتباره مجموعة من العوامل مثل السن، التاريخ العائلي، التدخين، إرتفاع ضغط الدم .

أنواع الكوليسترول في الدم :

الكوليسترول الجيد : HDl

بروتين دهني عالي الكثافة، هذا النوع من البروتين يحتوي علي 50% بروتين و 20% كوليسترول .  ويساعد علي التخلص من الكوليسترول الزائد والضار  في الجسم في شكل الصفراوية  . وله فوائد عالية جداً للجسم . و وفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية أن الأفراد الذين لديهم 60 ملغ / دل من HDl  تقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب .

الكوليسترول الضار : LDl                                 

هذا البروتين دهني منخفض يحتوي علي 25% بروتين و 45% كوليسترول . يوجد في مناطق مختلفة في الجسم و أحياناً يترسب في جدار الشرايين و عند زيادة نسبة ترسبه يضاعف من خطر الإصابة بالجلطات الدم و النوبات القلبية و السكته الدماغية و إنسداد الشرايين . وفقاً لمعاهد الصحة  الوطنية فإن المستوي الأمثل من LDl  أقل من 100 ملغ / دل و إذا زادت معدلاته عن 130 ملغ فالأمر يحتاج إلي علاج   .

الدهون الثلاثية :

تعد الدهون الثلاثية هي الشكل الذي يوجد في معظم الدهون في الطعام . وقد تم ربط  زيادة مستوي الدهون الثلاثية بخطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الشريان التاجي وفيما يلي التفاصيل :

 الدهون الثلاثية ومعرفة  مستوي الدهون الثلاثية :

  •  أقل من 150 :  مستوي طبيعي .
  • 150 – 199 وأعلي :  مستوي متوسط .
  • 200 – 499 : مستوي  عالي .
  • 500 وما فوق : مستوي عالي جداً .

الكوليسترول الكلي :

الكوليسترول الكلي في الدم هو قياس الكوليسترول الضار والكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية . وغالباً ما يقوم الطبيب بتحديد إجمالي عدد الكوليسترول عند تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب وأفضل السبل لإدارتها .

متي تحتاج إلي إختبار نسبة الكوليسترول في الدم ؟

من المهم أن نفهم متي تحتاج إلي إجراء إختبار نسبة الكوليسترول في الدم ومتي يمكنك تكرار ذلك

  • كل 5 سنوات إذا كان عمرك يتراوح ما بين 40 – 75 عام .
  •  كل 12 شهر إذا كنت  تحاول خفض نسبة الكوليسترول في الدم بالأدوية .
  •  أي طفل يعاني من إرتفاع الكوليسترول في الدم بالوراثة قبل سن 10 أعوام .

ما هي الإجراءات اللازمة لعمل إختبار الكوليسترول ؟

يجب أن يتم تنفيذ إختبار الكوليسترول من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرها من الوكالات التي لديها التدريب  الكافي. ومن الضروري أخذ عينة دم بأمان للحصول علي معدل إختبار بشكل صحيح . ويجب التأكد من ترطيب الجسم جيداً قبل إجراء الإختبار .

ما هي نتائج الكوليسترول التي أتوقع أن أراها؟

من أجل أن تفهم المخاطر المحتملة التي يمكن أن تحدث يجب أن تقرأ نتائج الإختبار جيداً   . قد لا تتطلب منك الأرقام أمر خطير ومما لاشك فيه أن هناك حد أدني للقيم التي تعرض في إختبار الكوليسترول . ويتم قياس الكوليسترول  بمليمول لكل لتر وفي بعض الدول يتم قياسه  بالمللجرام لكل ديسيلتر يمكنك معرفة المبادئ الإرشادية لكيفية قراءة مستوي الكوليسترول :

  •  الكوليسترول الكلي TC  : وهو الملبغ الإجمالي  للكوليسترول في الدم ومن الناحية المثالية يجب أن يكون 5 مليمول / لتر أو أقل .
  • الكوليسترول الجيد HDL :  وهو مجموعة الكوليسترول الجيد ومن الناحية المثالية يجب أن يكون  4 مليمول / لتر أو أقل .
  • الكوليسترول الضار  LDL :  وهو مجموع الكوليسترول الضار ومن الناحية المثالية يجب أن يكون 3 مليمول / لتر .

مستوي الكوليسترول السيئ،  معدله :

  •  أقل من 100  ملغ / دل : مستوي أمثل .
  • 100 – 129 ملغ /  دل :  حد أدني مثالي .
  • 130 – 159 ملغ / دل :  مرتفع .
  • 160 –  189 ملغ / دل : مستوي عالي .
  • 190 فأعلي :  مستوي مرتفع جداً .

 مستوي الكوليسترول الجيد :

  •  أقل من 40  ملغ / ديلستر : هناك عمل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب .
  •  40 – 59 ملغ / دل وأعلي : مستوي أفضل .
  •  60 ملغ / دل : مستوي وقائي للحماية من أمراض القلب .

ما هي العوامل التي تؤثر علي مستوي الكوليسترول في الدم ؟

هناك مجموعة متنوعة من العوامل تؤثر علي مستوي الكوليسترول في الدم وهذه الأشياء معظمنا يقوم بها في روتين حياته :

 الحمية الغذائية :

توجد الدهون المشبعة والكوليسترول بداخل الأطعمة الذي تتناوله لكي تؤدي إلي إرتفاع مستوي الكوليسترول  في الدم . قم بتغير نظامك الغذائي و تجنب النظام الذي يحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون المشبعة .و أسهل طريقة لتقليل  الدهون المشبعة  في نظامك الغذائي هو خفض تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم و البيض و منتجات الألبان . وعند القضاء علي الدهون غير المشبعة في نظامك الغذائي  يساعد في تعزيز  مستويات الكوليسترول الجيد . .

الوزن :

يمكنك رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم عند طريق فقدان هذا الوزن الزائد. وقد اظهرت الدراسات أن السمنة  والوزن الزائد  يرتبطوا بإنخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم .وعندما تقوم بفقدان الوزن الزائد، تقلل من نسبة الدهون في نظامك الغذائي ورفع معدلات النشاط لديك .

 

تحليل نسبة الكوليسترول في الدم
تحليل نسبة الكوليسترول في الدم

 

 

ممارسة التمارين الرياضية :

بجانب إتباع نظام غذائي صحي ، فإن أفضل طريقة لزيادة الكوليسترول الجيد هي ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة ما بين 20 إلي 30 دقيقة  لكل جلسة يمكن أن يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد و تشمل هذه التمارين مثل الجري و السباحة و ركوب العجل .

عن Asmaa

شاهد أيضاً

القيمة الغذائية لتناول العسل مع حبة البركة

العسل مع حبة البركة يُعتبر العسل من السوائل التي تتميّز بالطّعم الحلو؛ والذي يُصنع من …