كيفية العناية بالزهور لتبقى مدة اطول

العناية بالأزهار عند القطف يمكن المحافظة على الأزهار لوقتٍ أطول من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١] الاحتفاظ بالأزهار في حافظات، مع الحرص على توفير كمياتٍ كبيرةٍ من الماء لها.
استخدام مواد كيميائية في الحافظات التي تساعد على الاحتفاظ بالماء، ومن الأمثلة على هذه المواد سكر العنب، الذي يعمل على إغلاق مسام الأوراق، وبالتالي تقليل عملية النتح. الاعتناء بنسبة درجات الحموضة والملح الذائب في الإناء، حيث يُنصح باستخدام المياه ذات الرقم الهيدروجيني 3.0-5.0، كما يُفضّل الانتباه لكمية الأملاح المذابة، حيث إنّه إذا زادت نسبة الأملاح عن 100 جزء من المليون، فسيعمل على تقصير حياة الأزهار المقطوفة.

 

العناية بالأزهار بعد القطف يمكن اتباع طرق للعناية بالأزهار بعد القطف، ومنها ما يأتي:[٢] يفضل وضع جميع الزهور التي تمّ قطفها في الماء قبل أن يتمّ ترتيبها، أي من خلال وضع الزهور بالكامل في الماء، من أجل ترطيبها وتقليل ذبولها لليلة كاملة. تجهيز حاوياتٍ تحتوي على ماءٍ دافئ تتراوح درجة حرارته بين 37.7- 43.3 درجة مئوية. يفضل ملء حاويات الزهور بالماء، بحيث يكون بعمق نصف طول جذع الزهرة.

ينصح بضرورة إبقاء البراعم جافة وبعيدة عن الماء. ينصح بإبقاء حاويات الأزهار في أماكن باردة. نصائح عند قطف الزهور يمكن اتباع بعض النصائح عند قطف الزهور للمحافظة عليها لوقتٍ أطول،
ومنها ما يأتي:[٣] قطف الأزهار في الصباح الباكر، حيث تكون الرطوبة عالية في الأوراق والأزهار، كما يُفضّل تجنب قطف الأزهار في منتصف النهار؛ لأنّ الأزهار تقوم باستخدام الماء في عملية التمثيل الضوئي، ونقل الغذاء، والتبريد. الحفاظ على أدوات التقليم والحاويات والمزهريات والماء نظيفة قدر الإمكان، وتعقيمها من حينٍ لآخر.

تجنب الحاويات المعدنية لحفظ الأزهار، بل استخدام الفخار، أو الزجاج، أو الخزف لتخزين الأزهار. إزالة جميع الأزهار الذابلة والملوثة؛ لتجنب تلويثها لبقية الأزهار. فحص مستوى الماء يومياً، وإضافة الماء قدر الحاجة. استخدام الماء الدافئ لمدّة 20 دقيقة إلى ساعة في حال الرغبة في تفتيحٍ أكبر للأزهار والأوراق. يمكن تبريد الأزهار من خلال تثبيت درجة الحرارة على 1.66- 2.77 درجة مئوية. يفضل الامتناع عن تخزين الورود بجانب الفواكه أو الخضار أو أيّ مادةٍ نباتية، كون هذه المواد النباتية تساهم في نشر غاز الإثيلين (بالإنجليزية: Ethylene)، ممّا يؤدي إلى ذبول وموت الأزهار.

طرق المحافظة على الورود الطبيعية طرق المحافظة على الورود الطبيعية:[٢] تنظيف الأزهار من الأوراق السفلية. قصّ الساق كل يومين أو ثلاثة بشكل مائل، لمساعدتها على عملية الامتصاص. وضع المزهرية في مكان بعيد عن أشعة الشمس الحارقة. تغيير الماء كلّ يومين. وضع مقدار ملعقة صغيرة من الملح لكل لتر من الماء البارد، ثمّ يتمّ وضع الأزهار في الماء حيث إنّها بحاجة للأملاح لتتم عملية التمثيل الضوئي الذي يساعد في عملية الإزهار والتفتح بشكل يومي، وهو يشبة في تركيبته التربة.

 

إضافة مقدار ربع كأس من المياه الغازية التي لا تحتوي على لون مع كل لتر من الماء المثلج، ثمّ وضع الأزهار بالإناء. وضع ملعقة من مادة الكلور في الماء عند تغييره، مع قصّ الساق ويُفضّل تغيير الماء في الفترة الصباحيّة. وضع عملة نحاسية في الماء مع ملعقة من الخل على الماء، ثمّ وضع الأزهار في الإناء الخاص.

رشّ الأزهار بمثبت الشعر ويُفضّل عدم الاقتراب من الأجزاء العلوية، والاكتفاء برشّ البتلات وآخر الساق والأطراف الخضراء. نصائح للمحافظة على الأزهار نصائح للمحافظة على الأزهار
:[٣] عند قطف الأزهار أو شرائها يُفضّل أن تكون هذه الأزهار حديثة التفتح، لكي تعيش فترة طويلة. تجنب الاحتفاظ بالأزهار فترة طويلة بعد القطف باليد مباشرة، لأنها بهذه الطريقة تخسر كامل الماء الموجود في عصارتها،

وكذلك إن حرارة اليد تمنع مرور الماء عبر كامل الزهرة وتعمل على جفافها وذبولها، لذا يُفضل وضعها في وعاء يحتوي على الماء البارد مباشرةً بعد الحصول عليها. معرفة أنواع الأزهار الموجودة لديك، وذلك لأنّ هناك بعض الأنواع مثل الجاردينيا، فهي لا تستطيع امتصاص الماء عن طريق الساق، وإنّما عن طريق البتلات لذا يكون من الأفضل رشّها بالماء المضاف له المواد السابقة. معرفة نوع الساق المكوّن للزهرة، حيث إنّ الساق الخشبي يحتاج للقصّ مسافة أكبر من الساق الأخضر.

عن ركن الدمام

شاهد أيضاً

القيمة الغذائية لتناول العسل مع حبة البركة

العسل مع حبة البركة يُعتبر العسل من السوائل التي تتميّز بالطّعم الحلو؛ والذي يُصنع من …